|
Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/6409
|
| Titre: | نمذجة التبعية في تأمين السيارات دراسة قياسية على الشركة الوطنية للتأمينات SAA المديرية الجهوية سطيف |
| Auteur(s): | صالحي, شهرزاد |
| Mots-clés: | نماذج خطية معممة (GLM ) تحليل عاملي مختلط |
| Date de publication: | 11-nov-2025 |
| Résumé: | تناولت الأطروحة إشكالية إعادة النظر في نموذج التسعير المطبق في الجزائر، في فرع التأمين على السيارات، بافتراض وجود تبعية بين المتغيرات. كما تضمنت وصف موجز لموضوع تسعير أخطار السيارات. وقد أظهرت الدراسة المفاهيم النظرية والعملية المتعلقة بـمجال تأمين السيارات وتسعير الأخطار المتعلقة بها، كما قدمت إسهامات مهمة فيما يتعلق بنمذجة الأضرار وتسعير الخطر باستعمال نماذج حديثة مثل دوال الربط(Copulas) والنماذج الخطية المعممة (GLM). خلصت الدراسة التطبيقية في شركة SAA إلى أن أحسن نموذج للتعبير عن عدد الحوادث، بالاعتماد على بيانات المؤسسة، هو نموذج ثنائي الحد السالب. في حين أنه تم إيجاد أن أحسن وأبسط نموذج للتعبير عن عدد الحوادث هو نموذج بواسون، في حالة استعمال بيانات المحاكاة، أي باعتماد دالة الربط لكلايتون للتعبير عن التبعية بين عدد الحوادث ومبلغ الخسائر . بالنسبة لنمذجة مبلغ الخسائر، اتضح أن نموذج قاما(Gamma) هو الأنسب في كلتا الحالتين. النتائج المتوصل إليها تفتح أفاقا جديدة للمؤمنين في ما يتعلق بتسعير الأخطار و التنبؤ بالأضرار المحتملة و التعويضات بالطريقة الصحيحة لضمان كفاءة سوق تأمين السيارات الذي يعاني الأمرين بسبب عدم مراجعة التسعيرة الأساسية منذ التسعينات |
| URI/URL: | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/6409 |
| Collection(s) : | Thèses de doctorat
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|