|
Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
كلية الحقوق والعلوم السياسية >
Mémoires de master >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/5925
|
| Titre: | الصيرفة الالكترونية كآلية لتحسين الاداء المالي للبنوك الاسلامية |
| Autre(s) titre(s): | دراسة حالة مصرف الراجحي |
| Auteur(s): | لعيادي, شيماء |
| Date de publication: | 20-oct-2025 |
| Collection/Numéro: | مذكرات ماستر كلية العلوم الاقتصادية; |
| Résumé: | تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور الصيرفة الإلكترونية في تعزيز الأداء المالي لمصرف الراجحي، من خلال تقييم تأثير الخدمات المصرفية الرقمية على تعظيم الإيرادات ;وزيادة الربحية.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، مدعومة بتحليل إحصائي وقياسي لمتغيرات الصيرفة الإلكترونية والأداء المالي. توصلت النتائج إلى أن تطبيق الصيرفة الإلكترونية، بما في ذلك أجهزة نقاط البيع، والمستخدمين للخدمات الرقمية، والمقاصة الإلكترونية، وبطاقات الائتمان، أدى إلى تحسن ملحوظ في الأداء المالي لمصرف الراجحي، من خلال زيادة كفاءة الخدمات وترشيد التكاليف. ومع ذلك، أشارت النتائج إلى أن عدد أجهزة الصراف الآلي لا يؤثر بشكل مباشر على الأداء المالي للمصرف، ولوحظ انخفاض في عددها نتيجة للكفاءة التشغيلية المحسنة. توصي الدراسة البنوك الإسلامية، مثل مصرف السلام، باتباع استراتيجية التحول الرقمي التي اعتمدها مصرف الراجحي، لمواكبة التطورات العالمية والاستفادة من فوائدها في تحسين الأداء المالي.
Abstract :
This research investigates the impact of electronic banking on the financial performance of Al Rajhi Bank, with a focus on digital banking services' role in enhancing revenue and profitability.
Using a descriptive and analytical methodology, supported by statistical analysis of e-banking and financial performance variables, the study reveals that e-banking applications, including POS devices, digital users, electronic clearing, and credit cards, significantly enhance the bank's financial performance through improved service efficiency and cost optimization. However, the study finds that the number of ATMs does not directly influence financial performance and notes a decline in their number attributed to enhanced operational efficiency. The research recommends Islamic banks, like Al Salam Bank, adopt Al Rajhi's digital transformation strategy to align with global advancements and leverage its benefits for financial performance improvement. |
| URI/URL: | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/5925 |
| ISSN: | TH/M5474 |
| Collection(s) : | Mémoires de master
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|