DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/5198

Titre: أثر إدارة معرفة الزبون على تحقيق الابتكارات التسويقية : دراسة على عينة من البنوك بمدينة سطيف
Auteur(s): لدرع, نعيمة
Mots-clés: إدارة معرفة الزبون
ابتكارات تسويقية
Date de publication: 23-mar-2025
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر إدارة معرفة الزبون ببعديها (المعرفة الصريحة والمعرفة الضمنية) على تحقيق الابتكارات التسويقية (التي تشمل الابتكارات في: المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الدليل المادي، الأفراد والعمليات)، وذلك من خلال دراسة عينة من البنوك بمدينة سطيف تشمل 17 بنكا. ولتحقيق هدف هذه الدراسة، قمنا بإعداد استبيان ورقي حيث تم توزيع 306 استمارة على موظفي البنوك عينة الدراسة، استرجع منها 256 استمارة، منها 245 صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامج (SPSS V.27). توصلت هذه الدراسة بعد عرض وتحليل البيانات واختبار الفرضيات إلى مجموعة من النتائج أهمها: - البنوك عينة الدراسة بمدينة سطيف تطبق مفهوم إدارة معرفة الزبون في نشاطها ؛ - البنوك عينة الدراسة بمدينة سطيف تهتم بتحقيق الابتكارات التسويقية في نشاطها؛ - وجود علاقة ارتباط طردية ومعنوية بين إدارة معرفة الزبون وتحقيق الابتكارات التسويقية؛ - وجود أثر لإدارة معرفة الزبون (ببعديها) على تحقيق الابتكارات التسويقية (بعناصرها)؛ وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات، على رأسها أهمية تطبيق البنوك عينة الدراسة لإدارة معرفة الزبون التي تجسد خيار التوجه نحو الزبون بطريقة منهجية، كأحد أهم عوامل الدفع والتحفيز على الابتكار من خلال المعرفة الفريدة التي يوفرها سواء كانت صريحة (المعرفة حول الزبون والمعرفة للزبون) أو ضمنية (المعرفة من الأعمال للزبون والمعرفة من الزبون للزبون)، خاصة هذه الأخيرة التي تعتبر من أهم مصادر الميزة التنافسية
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/5198
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
PDF لدرع -الأطروحة.pdf231,6 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires