DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4403

Titre: دور التوجه السوقي في تفعيل الابتكار المفتوح
Auteur(s): مباركية, رزيقة
Date de publication: 2024
Résumé: أظهرت العديد من الدراسات فعالية التوجه السوقي للمؤسسة في تفعيل الابتكار المفتوح وذلك في قطاعات نشاطات متعددة، من هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التوجه السوقي بمقاربتيه الثقافية (التوجه بالعميل، التوجه بالمنافس، التنسيق بين الوظائف) ومقاربة التوجه بأصحاب المصلحة( التوجه بالمورد، التوجه بالجامعات) في تفعيل الابتكار المفتوح (الابتكار المفتوح الوارد، الابتكار المفتوح الصادر، الابتكار المفتوح المزدوج)، وقد أجريت الدراسة التطبيقية على مؤسسات صناعة الالكترونيك بولايتي سطيف وبرج بوعريرج، باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات بتوجيهه إلى 232 إطار ينتمون إلى قسم؛ البحث والتطوير، والتسويق، والشراء، والإنتاج، وكذا الإدارة العليا، وتم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS ، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -مستوى التوجه السوقي في المؤسسات محل الدراسة مرتفع؛ -مستوى ممارسة الابتكار المفتوح في المؤسسات محل الدراسة منخفض؛ - توجد فروق في ممارسة الابتكار المفتوح تعزى إلى وجود قسم خاص بالبحث والتطوير في المؤسسات محل الدراسة؛ -يوجد دور إيجابي للتوجه السوقي بمقاربتيه مجتمعة الثقافية والتوجه بأصحاب المصلحة في تفعيل الابتكار المفتوح في المؤسسات محل الدراسة. على ضوء النتائج المتوصل إليها تم توجيه مجموعة من التوصيات.
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4403
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
ع997.pdf2,95 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires