DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4248

Titre: دورالابتكارات التسويقية في اكتساب الميزة التنافسية في المؤسسة الخدمية : دراسة حالة المؤسسة الفندقية ماريوت قسنطينة
Auteur(s): بوحلاسة, ياسمين
Mots-clés: ابتكارات تسويقية
ميزة تنافسية
Date de publication: 30-nov-2023
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور الابتكار التسويقي في اكتساب الميزة التنافسية للمؤسسة الفندقية "ماريوت قسنطينة" انطلاقا من متغيرين رئيسيين وهماالابتكار التسويقي كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: الابتكار في الخدمة الفندقية، الابتكار في السعر، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج، الابتكار في الأدلة المادية، الابتكار في العمليات، الابتكار في الأفراد، والميزة التنافسية كمتغير تابع من خلال بعدين وهما: الجودة والتميز التنافسي. ولتحقيق هدف الدراسة تمت الاستعانة بإجراء مقابلة مهيكلة مع بعض موظفي المؤسسة الفندقية ماريوت قسنطينة، بالاضافة إلى تصميم استبيان موجه لعينة من اطارات وموظفي المؤسسة المبحوثة، والتي شارك فيها 52 موظف اداري، وقد تم اعتماد طريقة التسليم المباشر في توزيع الاستمارات على المنتسبين من قبل الطالبة واسترجاعها بنفس الطريقة. وبعد تحليل البيانات واختبار الفرضيات تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها أنه توجد علاقة تأثير ذات دلالة احصائية بين الابتكار التسويقي واكتساب الميزة التنافسية في المؤسسة الفندقية ماريوت قسنطينة.
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4248
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
الأطروحة1.pdf8,12 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires