DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4187

Titre: تأثير الإعلان عن توزيعات الأرباح النقدية على أسعار الأسهم : دراسة مقارنة بين سوق رأس المال السعودي وسوق رأس المال الماليزي
Auteur(s): زيرام, وليد
Mots-clés: المحتوي المعلوماتي للتوزيعات
سواق رأس المال في الصيغة متوسطة القوة
Date de publication: 16-jui-2023
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استجابة سعر السهم للإعلان عن توزيعات أرباح نقدية في سوق رأس المال السعودي مقارنة بسوق رأس المال الماليزي. حيث تم اختيار عينة من 30 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية، والتي قامت ب: 199 إعلان عن التوزيعات النقدية، وعينة من 30 شركة مدرجة في البورصة الماليزية، والتي قامت بدورها ب: 204 إعلان عن التوزيعات النقدية خلال الفترة من 9 فيفري 2011 إلى 5 سبتمبر 2018. تنقسم توزيعات الأرباح المعلنة والمحدثة إلى ثلاث مجموعات لكل سوق من السوقين: التوزيعات النقدية المتزايدة، والتوزيعات النقدية الثابتة، والتوزيعات النقدية المتناقصة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام منهجية دراسة الحدث لقياس الدلالة الإحصائية لمتوسط العوائد غير العادية يوم الإعلان عن التوزيعات وخلال فترة الجدث المقدرة ب 21 يوم بما فيها يوم الإعلان (10 أيام قبل يوم الإعلان و10أيامبعده)، ومن ثم فقد توصلت نتائج الدراسة إلى الاستنتاجات التالية: • أسعار الأسهم في كل من السوقين محل الدراسة تتأثر فعليا بإعلانات توزيعات الأرباح النقدية سواء (المتزايدة، المتناقصة، أو الثابتة) بعد اليوم الثاني من تاريخ الإعلان عنها. وهذا يعود في أغلب الأحيان إلى تضارب الأحداث والمعلومات الواردة إلى كل من السوقين محل الدراسة. • من خلال نظرية الإشارة (المحتوى المعلوماتي للتوزيعات النقدية) وجدنا بأنها اتفقت فرضياتها في بعض الحالات مع التغير في توزيعات الأرباح النقدية (المتزايدة، المتناقصة، أو الثابتة) واختلفت مع بعضها الأخر، وعلى العموم نستطيع القول بأن نظرية المحتوى المعلوماتي للتوزيعات النقدية هي الأقرب لتفسير مشكلة عدم التماثل المعلوماتي الذي يحدث بين المطلعين والمستثمرين الخارجيين على مستوى السوقين محل الدراسة، وذلك من خلال إرسال إشارات تحمل في طياتها معلومات تجعل المستثمرين يتصرفون تبعاً لذلك في اتخاذ قراراتهم. • أثبتت النتائج بصفة عامة أن استجابة أسعار الأسهم للتغير في إعلانات الأرباح النقدية كانت متأخرة على الأقل بيوم واحد عن تاريخ إعلانها وذلك في كلا السوقين محل الدراسة وسواء كانت الاستجابة الفعلية إيجابية أو سلبية، وهذا يعد خرقا لشروط فرضية الكفاءة في شكلها نصف القوي. وبالتالي فكل من السوقين غير كفء في هذا المستوى من الكفاءة. • أثبتت النتائج أن المستثمرين في كلا سوقين محل الدراسة يسعون لاستغلال المعلومات المتاحة دون بذل الجهد الكافي للحصول على المعلومات الإضافية المميزة، الأمر الذي يؤدي إلى اتساع فجوة عدم التماثل المعلوماتي بين المطلعين والمستثمرين الخارجيين مما يساهم في اتخاذ قرارات خاطئة من قبل المستثمرين، كما قد تكون هناك معلومات خاصة (مميزة) عند المطلعين لم يفصحوا عنها فيتم استغلاليا لتحقيق عوائد غير عادية.
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4187
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
المذكرة بعد التصحيحات ملف pdf.pdf11,96 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires