DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4115

Titre: إقتصاد المعرفة كمدخل إستراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر
Auteur(s): رزايقي, ريمة
Mots-clés: إقتصاد المعرفة
التنمية المستدامة في الجزائر
Date de publication: 7-jui-2023
Résumé: تطرح هذه الدراسة أحد المواضيع الهامة وهي اقتصاد المعرفة وعلاقته بالتنمية المستدامة، وتتناول تحليل وتشخيص لواقع اقتصاد المعرفة في الجزائر وأثره على التنمية المستدامة، فهي تهدف لمحاولة معرفة موقع الجزائر من هذا التحول والوقوف على مدى استعدادها للاندماج في هذا الاقتصاد الجديد المبني على المعرفة، وتم ذلك من خلال عدد من مؤشرات قياس اقتصاد المعرفة وبالاعتماد على إحصائيات لهيئات ومؤسسات دولية متخصصة. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن الجزائر تعاني ضعفا في بنية الاتصالات والمعلومات وتأخر على الصعيد العلمي والمعرفي والرقمي، بالرغم من جهود النهوض بالتعليم، ولكن تظل محاصرة بالعديد من المعيقات المؤسسية والتنظيمية. كما توصلت الدراسة الى نتيجة مفادها أنَ لمعطيات الاقتصاد المعرفي دور مهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ووجود علاقة تفاعلية بينهما. وخلصت الدراسة الى مجموعة من الاقتراحات بعد حصر التحديات الكبرى التي تعوق الاقتصاد الجزائري نحو انتقاله الى اقتصاد المعرفة، ومن ثم البحث عن أهم الحلول الممكنة للتقليص من الفجوة الرقمية والمعرفية والتي أساسها الاستثمار في المورد الأكثر قيمة ألا وهو رأس المال البشري.
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/4115
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
أطروحة دكتوراه علوم (رزايقي ريمة -اقتصاد المعرفة كمدخل استراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر ).pdf6,49 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires