DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3953

Titre: دور استراتيجية الترويج السياحي في تحسين جاذبية الوجهة السياحية المحلية -دراسة استقصائية لبعض الفاعلين في ترويج الوجهة السياحية "جيجل"-
Auteur(s): لاغه, سمية
Mots-clés: الوجهة السياحية "جيجل"
استراتيجية الترويج السياحي
Date de publication: 24-avr-2022
Résumé: هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه استراتيجية الترويج السياحي المعتمدة من طرف بعض الأطراف الفاعلة في القطاعين العام والخاص في تحسين جاذبية الوجهة السياحية"جيجل".لتحقيق أهداف الدراسة تم جمع وتحليل الاحصائيات التي تم الحصول عليها من هيئات القطاع العام محل الدراسة(مديرية السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي، مديرية الثقافة والفنون، والإذاعة المحلية).في حين تم تصميم استبيان لغرض جمع وتحليل البيانات الأولية، حيث وزع على مؤسسات القطاع الخاص(18 فندق، 17وكالة سياحية،و29 جمعية).تم اختبار فرضيات الدراسة من خلال برنامج spss.22وهذا بالاستعانة بالعديد من الأساليب والمقاييس الاحصائية، كالمتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبارT-test.توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها:-تساهم استراتيجية الترويج المتبعة مديرية السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي بطريقة مباشرة ورسمية في الترويج والتعريف بالوجهة السياحية"جيجل"وفقا لمساعيها في تنفيذ برامج الترقية السياحية السنوية، والتي تهدف لزيادة الوعي والإقبال على المتاحات والموارد السياحية، ومن تم تحسين جاذبية الولاية.-تساهم مديرية الثقافة والفنون بطريقة مباشرة ورسمية في الترويج والتعريف بالسياحة الثقافية في ولاية "جيجل" وفقا لمساعيها في تنفيذ برامج الترقية الثقافية السنوية، والتي تهدف لزيادة الوعي بالموروث الثقافي المادي واللامادي لدى السياح، ومن تم تحسين جاذبية الولاية ثقافيا.-تساهم الإذاعة المحلية بطريقة مباشرة في الترويج والتعريف بالموروث الطبيعي والتراث الثقافي والحضري الذي تزخر به الولاية، وتسعى من خلال البرامج الاذاعية والتفاعلية بالتنسيق مع الهيئات الرسمية والجمعيات الناشطة في المجال السياحي إلى جلب انتباه السياح الحاليين والمحتملين لزيارة واكتشاف الولاية.-أكدت عينة كل من الفنادق، الوكالات السياحية، الجمعيات محل الدراسة على أن أساليب ووسائل الترويج السياحي تساهم في تحسين جاذبية الوجهة السياحية"جيجل"،رغم أنها لا تتبع استراتيجية ترويجية واضحة لخدماتها وعروضها في الولاية.-اتجهت العديد من الجمعيات آليا للتنشيط السياحي في الولاية محاولة خلق وعي وجو سياحي بين المواطنين، من خلال العمل التطوعي للعديد من المنخرطين، بالتنسيق مع الهيئات الرسمية والإذاعة المحلية من أجل التعريف والترويج بما تزخر به الولاية لتحسين صورتها، ومن تم جذب واستقطاب السياح من مختلف ولايات الوطن.الكلمات المفتاحية:استراتيجية الترويج السياحي، الوجهة السياحية "جيجل"، جاذبية الوجهة السياحية، الجمعيات، الوكالات السياحية، الفنادق، مديرية السياحية والصناعة التقليدية والعمل العائلي، مديرية الثقافة والفنون، الإذاعة المحلية
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3953
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
these pfd.pdf11,65 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires