DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3754

Titre: نحو بناء نموذج للمؤسسة المتعلمة : دراسة حالة المؤسسات الجزائرية
Auteur(s): بلموهوب, خديجة
Mots-clés: المؤسسة المتعلمة
الهيكل التنظيمي
Date de publication: 24-fév-2021
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج للمؤسسة المتعلمة واختباره في بيئة العمل الجزائرية. لتحقيق الهدف تم اعتماد الفلسفة الوضعية كمدخل منهجي للدراسة. حيثتم مراجعة النماذج والدراسات السابقة لتحديد أبعاد النموذج النظري وعلاقاتها فيما بينها. وبناء على ذلك؛ تم تعريف المؤسسة المتعلمة على أنها المؤسسة التي تركز على التعلم الفردي وتعلم الفريق وتعلم المؤسسة وتوفر الدعائم الأساسية لهذا التعلم وهي القيادة ومكافأة التعلم والهيكل التنظيمي والتقييم والتغذية الراجعة وتكنولوجيا المعلومات وثقافة التعلم. بحيث يفترض النموذج أن كلا من القيادة والهيكل التنظيمي والتقييم والتغذية الراجعة وتكنولوجيا المعلومات تؤثر على مستويات التعلم الثلاثة تأثيرا مباشرا وتأثيرا غير مباشر بوساطة من ثقافة التعلم. لاختبار النموذج تم استخدام مقاربة كمية وذلك بإعداد وتوزيع استبيان على 340 إداري في 41 مؤسسة اقتصادية جزائرية اختيرت بطريقة قصدية للحصول على البيانات اللازمة وباعتماد الإحصاء الوصفي والاستدلالي ونمذجة المعادلات البنائية. ليتم التوصل في الأخير إلى النتائج الآتية: تتوافر أبعاد النموذج بمستوى متوسط عموما في المؤسسات محل الدراسة؛ يتأثر التعلم الفردي في المؤسسات محل الدراسة بالقيادة وتكنولوجيا المعلومات بوساطة من ثقافة التعلم. كما يتأثر تأثيرا مباشرا بمكافأة التعلم ولا يتأثر بالتقييم والتغذية الراجعة لا بشكل مباشر ولا بوساطة من ثقافة التعلم؛ يتأثر تعلم الفريق بالقيادة بوساطة من ثقافة التعلم وبتكنولوجيا المعلومات بشكل مباشر وبوساطة من ثقافة التعلم وبالتقييم والتغذية الراجعة بشكل مباشر ولا يتأثر بمكافأة التعلم لا بشكل مباشر ولا بشكل غير مباشر؛ يتأثر تعلم المؤسسة بالقيادة بوساطة من ثقافة التعلم وبكل من تكنولوجيا المعلومات والتقييم والتغذية الراجعة بشكل مباشر. بينما لا يتأثر بمكافأة التعلم لا بشكل مباشر ولا بوساطة من ثقافة التعلم.
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3754
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
النسخة النهائية من رسالة الدكتوراه بلموهوب خديجة نحو بناء نموذج للمؤسسة المتعلمة.pdf17,6 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires