Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Thèses de doctorat >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3710
|
Titre: | قياس إتجاهات المستهلكين نحو نظام الذفع الإكتروني في الجزائر - دراسة ميدانية - |
Auteur(s): | فايزة, سبع |
Mots-clés: | سلوك المستهلك إتجاهات المستهلك الذفع الإلكتروني البطاقة بين البنكية تبني التكنولوجيا |
Date de publication: | 28-déc-2020 |
Résumé: | هدفت هذه الدراسة التي عالج ت الإشكالية التي صيغت على النحو التالي" :كيف هي اتجاهات المستهلكين نحو نظام الدفع الالكتروني في الجزائر، وفيما تتمثل العوامل التي يمكن أن تؤثر فيها؟إلى التحري عما إذا كان تقييم المستهلكين الجزائريين لخدمة الدفع الإلكتروني بإستخدام البطاقة بين بنكية إيجابي أم سلبي ، ومنه إستنتاج مدى تبنيهم لهذه الخدمة من منطلق أن عامل الإتجاه يلعب دورا محوريا في التنبؤ بالسلوك المستقبلي للمستهلك ، وبعد بلوغ هذا الهدف تم إستكشاف العوامل التي يمكن أن يكون لها أثر على هذه الإتجاهات وذلك بالإستناد على بعض النظريات التي تناولت موضوع تبني التكنولوجيا .
تم هيكلة البحث إلى قسمين رئيسيين ، تناول الاول فصلين نظريين حول مفهومي إتجاهات المستهلكين و الدفع الإلكتروني ، في حين خصص القسم الثاني من خلال فصلين تطبيقيين لتشخيص وضعية الدفع الإلكتروني في الجزائر ، وتصميم و تنفيذ الدراسة الميدانية التي شملت عينة من المجتمع الجزائري مكونة من 337 مستهلك تم إستقصاؤهم بإستخدام إستبيانات ورقية و إلكترونية ، وبعد إسترجاعها تم تحليل البيانات بإستخدام مجموعة من الادوات الإحصائية لتحليل المعطيات و إختبار الفرضيات و بالإستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، تبين أن لدى العينة المستجوبة إتجاهات إيجابية نحو خدمة الدفع الإلكتروني بإستخدام البطاقة بين بنكية ، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمجموعة من العوامل على هذه الإتجاهات و المتمثلة في : الأداء المتوقع ، التأثيرات الإجتماعية، التسهيلات المتحة و الثقة المدركة ، في يحن أن عامل المخاطر المدركة لم يكن له تأثير على إتجاهات المستهلكين . وبناء على هذه النتائج تم وضع بعض الإقتراحات التي يمكن أن تساعد الجهات المسؤولة عن تسويق خدمة الدفع الإلكتروني في الجزائر لزيادة فرص تبنيها من قبل المستهلكين . |
URI/URL: | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3710 |
Collection(s) : | Thèses de doctorat
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|