Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Mémoires de magistère >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3308
|
Titre: | إستراتيجيات وسياسات تطوير قطاع النقل المستدام في التجارب الحديثة : دراسة حالة قطاع النقل في الجزائر |
Auteur(s): | شنبي, صورية |
Mots-clés: | قطاع النقل إستراتيجيات وسياسات |
Date de publication: | 3-jui-2019 |
Résumé: | يقوم قطاع النقل والمواصلات بدورا محورياً في التنمية على المستويين الإقليمي و لعالمي، وذلك من خلال تسهيل عمليات التبادل، ويظل الأساس في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق، التي تأتي في إطار دعم التحرك السريع نحو التنميةالمستدامة. الأمر الذي أدى إلى ظهور مصطلح جديد وهو النقل المستدام، الذي يعتبر إنذارا كبيرا للدول خاصة النامية، بضرورة تبني إستراتيجيات وسياسات فعالة.حاولنا في دراستنا هذه، إظهار بعض الاستراتيجيات والسياسات التي تطبقها دولا، استطاعت تحقيق نجاحات معتبرة في تطوير هذا القطاع الحساس. تطرقنا في بداية الدراسة إلى التعريف بنشاط النقل وتطوره، والذي يتمثل في حركة الأشخاصوالبضائع من مكان إلى آخر، ثم تناولت أنواعه من بريا بالسكك الحديدية وبالطرق، بحريا عن طريق البحار والأنهار، جويا باستخدام الغلاف الجوي، كذلك بالأنابيب، ونقل الطاقة الكهربائية، والنقل المعلق، بعدها تطرقنا لأهميته من مختلف الجوانب الاقتصادية، الاجتماعية، العمرانية، واستخدام الأراضي، تليها بعد ذلك مشاكله التي أوجزناها في الحوادث المرورية، والازدحام، والتلوث، والضوضاء، بعد ذكر بعض أسباب هذه المشاكل. وتناولنا بالدراسة مفاهيم النقل المستدام الذي ظهر ليعالج المشاكل السابقة، ثم عرجنا على تاريخه، جوانبه، مبادئه، آثاره، أدواته، مؤشراته، وتخطيطه. بعدها عرضنا بعض استراتيجيات وسياسات تطوير النقل المستدام، الموضوعة من قبل خبراء في الميدان، تمثلت في معهد سياسة النقل المستدام بكندا، وبعض السياسات المتعلقة بالنقل الحضري المستدام التي حددها Benoit Lefèvreفي رسالته للدكتوراه بمدرسة عليا بفرنسا، ثم اخترنا بعض التجارب الناجحة في هذا الميدان لمجموعة دول، كندا الرائدة عالميا، بعض الدول النامية التي أدرجناها لكي لا تنحصر التجارب في الدول المتقدمة فقط، وبعدها ارتأينا أن ندمج دولة عربية تمثلت في المملكة العربية السعودية، بعد ذلك تم تحليل واقع منظومة النقل في الجزائر بسياساتها وإستراتيجيتها، أو بالأحرى برامجها ومخططاتها، وكانت عصارة الدراسة هذه أننا اقترحنا فيه مشروع إستراتيجية للنقل المستدام بالجزائر، بعد تقييم القطاع وإبراز أهم مشاكله و نقاط ضعفه، تمثل هذه الإستراتيجية مفتاحا لحل مشاكل القطاع في الجزائر، وفي الدول المماثلة، وتساعده على التطور و الاستدامة. In Englis |
URI/URL: | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3308 |
Collection(s) : | Mémoires de magistère
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|