Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
كلية الحقوق والعلوم السياسية >
Mémoires de magistère >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3242
|
Titre: | سياسات التنمية المستدامة والأھداف الانمائية للألفية في الجزائر : دراسة تقييمية لحدود الالتزامات و طبيعة الانجازات |
Auteur(s): | بلعاطل, عيـاش |
Mots-clés: | مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية سياسات التنمية المستدامة |
Date de publication: | 16-mai-2019 |
Résumé: | تعتبر الأھداف الانمائية للألفية محاولة من قبل المجتمع الدّولي من أجل تدارك الاختلالات العديدة التي اعترت مسيرة التنمية في كثير من دول العالم، حيث حدّدت ھذه الأھداف المستويات الدنيا لمؤشرات التنمية البشرية و التنميةالمستدامة التي ينبغي على جميع الدّول بلوغھا في أجل محدد. لأجل ذلك يتعيّن على صناع القرار و واضعي خطط التنمية، تسطير سياسات للتنمية المستدامة تكفل بلوغ ھذه الأھداف.الجزائر، التي كانت من ضمن الدّ ّ ول المشاركة في قمة الألفية التي انبثقت عنھا الأھداف الانمائية الثمانية،التزمت ببلوغ ھذه الأخيرة في الآجال المحددة؛ لأجل ذلك سطّرت إستراتيجية وطنية للتنمية المستدامة بداية من العام ،2000تتمحور أھم عناصرھا حول إرساء أسس للتنمية الاقتصادية المستدامة و تحقيق التنمية البشرية بمختلف عناصرھا، مع العمل على إدراج قضايا البيئة و آليات حمايتھا ضمن مراحل إعداد البرامج و السياسات الانمائية.من خلال ھذه الدّراسة حاولنا أن نتناول بالتقييم سياسات التنمية المستدامة في الجزائر و مستويات الانجاز على صعيد الأھداف الانمائية للألفية، من خلال تتبع تطور مختلف مؤشراتھا الفرعية، كما قدّمنا محاولة لاستشراف مستقبلھا بناءا على ما تحقق و على ضوء الاستثمارات المعتبرة في التنمية البشرية التي يرصدھا برنامج التنمية.2014-2010 ما توصلنا إليه، أھمية جھود التنمية المستدامة في الجزائر التي طبعت العقد الأول من الألفية الثالثة، إلاّ ّ أن ذلك لم يمكنھا م ّ ن البلوغ الكلي لأي من الأھداف الانمائية للألفية، كما أن مستويات الانجاز فيھا تتفاوت بين ھدف وآخر اللألفية، مؤشرات الأھداف |
URI/URL: | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/3242 |
Collection(s) : | Mémoires de magistère
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|