DSpace
 

Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Economiques >
Thèses de doctorat >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/2908

Titre: دور القیادة الإداریة في إنجاح التغییر التنظیمي : دراسة میدانیة عن تطبیق نظام ل م د في جامعات الشرق الجزائري
Auteur(s): هبال, عبد المالك
Mots-clés: القيادة الإدارية
نظام التعليم العالي
مؤسسات التعليم العالي
Date de publication: 8-nov-2018
Résumé: اهتمت هذه الدراسة بمعرفة دور المسيرين في الجامعة الجزائرية في إنجاح التغيير التنظيمي، وتم إسقاط ذلك ميدانيا على نظام التعليم مسايرة الجديد (ل.م.د) كمشروع تغيير استراتيجي، الهدف منه تصحيح الاختلالات المتراكمة التي عرفتها الجامعة الجزائرية منذ عقود، إضافة إلى عالمية التعليم العالي وما يصاحبها من تطور وجودة ومقروئية للشهادات العلمية. و لاختبار ذلك درسنا أولا مدى ممارسة المسيرين لمؤسسات التعليم العالي على اختلاف مستوياتهم التنظيمية لأدوار قيادة التغيير التنظيمي مستقبلية، تشجيع الإبداع والابتكار، العمل بروح الفريق، الدافعية والحماس، مشاركة المرؤوسين، فعالية التي تم حصرها في ثمانية أدوار: بناء رؤي لجامعة الاتصال، إرساء ثقافة تنظيمية داعمة للتغيير، التعامل مع مقاومة المرؤوسين للتغيير. ثم قمنا بقياس مدى نجاح التغيير التنظيمي في ا أهداف نظام )ل.م.د( التالية: ضمان التكوين النوعي، تحسين العلاقة مع المحيط الاقتصادي المحلي، تطوير البحث الجزائرية متمثلا في تحقق على العلمي، ضمان الجودة، إرساء أسس الحوكمة وهذا بطبيعة الحال من وجهة نظر القائمين على تطبيق نظام التعليم العالي الجديد من مسيرين رئاسة الجامعة. ولتحقيق الهدف الرئيسي من هذه الدراسة قمنا باختبار أثر ممارسة أدوار قيادة التغيير التنظيمي على مستوى الأقسام والكليات و نجاح نظام (ل.م.د) من خلال تحقق أهدافه
URI/URL: http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/2908
Collection(s) :Thèses de doctorat

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
أطروحة دكتوراه بعنوان دور القيادة الإدارية في إنجاح التغيير التنظيمي.pdf5,52 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires