Dépôt Institutionnel de l'Université Ferhat ABBAS - Sétif 1 >
Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et des Sciences de Gestion >
Département des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion >
Mémoires de magistère >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/2761
|
Titre: | التنمية البشرية في الجزائر محاولة القياس و التحليل باستعمال نموذج الانحدار المتعدد |
Auteur(s): | عثماني, أنيسة |
Mots-clés: | التنمية التنمية البشرية مؤشرات التنمية البشرية القياس الاقتصادي نماذج الانحدار النمذجة القياسية التنبؤ |
Date de publication: | 17-oct-2018 |
Résumé: | تعبر التنمية البشرية عن نوع بديل من الفكر التنموي، تندمج فيه مجموعة سياسات متكاملة تهتم بأخطر
قضايا العصر فبعد أن كان ينظر إلى التنمية بمنظور مادي بحت، حيث يحصرها في ضرورة تفعيل النمو الاقتصادي
لتفعيل عجلة التنمية أصبح ينظر إليها على أنها تنمية و تطوير و توسيع قدرات الناس و مهاراتهم و تلبية حاجاتهم
حيث أصبحت التنمية بالناس ومن أجل الناس. لقد كان من الضروري إيجاد مؤشرات لقياس التنمية البشرية من اجل
تقييم أحوال الناس ومن ثم تقييم المستوى التنموي للدول لذلك تم استحداث مؤشرات لقياس التنمية البشرية والتي
مازالت تثير جدلا واسعا سواء من ناحية المؤشرات المستخدمة لقياسها أو من ناحية طريقة حسابها.
إن ما تطرحه هذه الدراسة هو محاولة قياس و تحليل التنمية البشرية في الجزائر و التنبؤ بها حتى 2015
بالاعتماد على الأساليب الإحصائية و القياس الاقتصادي، كما تهدف هذه الدراسة لقياس مدى تأثير اللامساواة بين
الجنسين على مستوى التنمية البشرية و التعرف على أين يكون الفرق كبير بينهما.
إن ما توصلنا إليه من خلال هذه الدراسة هو أن الجزائر قد حققت نتائج ايجابية في مجال تحسين مستوى
التنمية البشرية ومن المتوقع أن تبقى الجزائر مصنفة ضمن مجموعة الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة حتى
. 2013 ، كما نتوقع أن تصبح مصنفة ضمن مجموعة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة سنة 2014 و 2015
أما فيما يخص المساواة بين الجنسين فرغم المجهودات المبذولة في هذا الإطار، إلا أن الجزائر لم تحقق هذا
. الهدف و من المتوقع أن لا يتحقق حتى في حدود 2015 |
URI/URL: | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/handle/123456789/2761 |
Collection(s) : | Mémoires de magistère
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|